فوائد ممارسة الرياضة لا تُعدُّ ولا تُحصى و لا تقتصر على الجسد فقط

فوائد ممارسة الرياضة لا تُعدُّ ولا تُحصى و لا تقتصر على الجسد فقط
من المؤكد أن ممارسة الرياضة لها فوائد لا تُعدُّ ولا تُحصى، وفوائد الرياضة لا تقتصر على الجسد فقط، كما يظن البعض، لكن لها العديد من الفوائد من الناحية النفسية والذهنية، لذلك في هذا المقال سنستعرض مجموعة من فوائد ممارسة الرياضة للتمتع بجسم صحي وصحة مثالية.

فوائد ممارسة الرياضة:

فوائد ممارسة الرياضة لا تقتصر على الجسد فقط بل لها تأثير على حياتنا بشكل مباشر أو غير مباشر، و هنا بعض الفوائد:

على الجسد:

إن العقل السليم في الجسم السليم, هذه من الحكم التي نسمعها كثيرًا، أي إن الإنسان لا يتمتع بعقلٍ سليمٍ إلا إذا كان جسده سليمًا، وبالطبع لا يمكن الحصول على جسدٍ سليمٍ دون ممارسة الرياضة.
- لمن يريدون الحصول على جسمٍ مثالي ومتناسقٍ، لا يوجد وسيلة لتنفيذ هذا إلا ممارسة الرياضة، وهنا يفضل الذهاب إلى الصالات الرياضية وممارسة التمارين المختلفة التي تساعد في الحصول على جسمٍ متناسقٍ كما يريد الكثير، سواء من الرجال أو النساء.
- إن ممارسة الرياضة تجعل الروح تضخ في الجسم فلا تجد شخصًا يمارس الرياضة ولديه وجه شائب أو بشرة باهتة، فالرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتضفي إشراقًا وجمالًا على الوجه.

على الصحة:

- تساعد ممارسة الرياضة على حمايتنا من العديد من الأمراض الخطيرة التي أصبحت أمراض العصر كالقلب والسرطان، وذلك لأن ممارسة الرياضة تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، وبذلك فهي تعمل كمضادات لهذه الأمراض الخطيرة.
- أما هؤلاء الذين يُعانون من الأرق الدائم، فممارسة الرياضة من العوامل المساعدة في التخلص من هذا الأرق، وتجعلك تظفر بليل هادئ لا يشوبه أي تفكير في الأمور السلبية التي تحيط بنا جميعًا، لأن الرياضة تصفي الذهن.
- لمن يفكرون دائمًا في سن الشيخوخة ويخافون من الوصول إليه سريعًا، عليهم بممارسة الرياضة، لأن الرياضة تؤخر سن الشيخوخة، وظهور علامات تقدم السن، والسبب في ذلك أنها تحفز الدورة الدموية دائمًا، والتي تعمل على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم، فلا تدع مجالًا لظهور علامات الهِرَم.
- إذا كنت تعاني من ضعف الذاكرة فلا تفوّت أي فرصة تأتيك لممارسة الرياضة، واحرص على ممارستها باستمرار، فهي تقوي العقل، وتعمل على تنشيط الذاكرة، لذلك نجد أن كبار السن الذين يحرصون على ممارسة الرياضة لا يصابون بألزهايمر المعروف بمصاحبته لتقدم السن.
تزيد ممارسة الرياضة من نسبة الذكاء لدى الأطفال، لذلك فهي تساعد على التحصيل بشكلٍ سريعٍ، وهذا أمر مهم لهؤلاء الذين ما زالوا في مرحلة التعليم.

على الحياة الإجتماعية:

- في ظل السلبيات التي تحيط بنا، سواء في الحياة المجتمعية أو الحياة العملية, فإن ممارسة الرياضة تساعد في التخلص من التوتر الذي يصيبنا بسبب هذه الضغوط التي نواجهها يوميًا، فلا تدع لهذه الضغوط مجالًا للسيطرة عليك، واقتلها بواسطة ممارسة الرياضة.
- ممارسة الرياضة أيضًا من أهم الأنشطة التي تساعد في كسر الروتين اليومي، والذي دائمًا ما نعاني منه, فربما لا نجد في كثير من الأحيان وقتًا للقيام بشيء مختلف أثناء اليوم، وذلك بسبب العمل، أو الانشغال مع أفراد العائلة، لذلك تستطيع أن تهرب لبعض الوقت من هذا الروتين بممارسة قدرٍ بسيطٍ من الرياضة حتى تتمكن من مواصلة اليوم بنشاط وحيوية.
- ممارسة الرياضة تجعل الإنسان يمتلك صفاتٍ رائعةً، كالتحمل، والقدرة على التعامل مع السلبيات بطريقةٍ إيجابيةٍ، والقدرة على تجديد النشاط، وبث الطاقة الإيجابية في الأفراد الذين يحيطون بك، كما أنها تمنح الإنسان الثقة بالنفس، لأنها دائمًا ما تجعل الإنسان فخورًا بمظهره الخارجي، ويشعر بأن الناس جميعًا ينظرون إليه نظرة إعجاب.
- يكتسب الإنسان من ممارسة الرياضة الكثير من القيم والمبادئ، والتي تساعده على أن يحيا حياةً منتظمةً خاليةً من العبث والخلل، فهي تعلم الإنسان احترام القواعد.
- تساعد الرياضة الإنسان على التخلص من العادات السيئة التي كثيرًا ما يحاول التخلص منها، ولكنه يفشل, وهذه العادات مثل التدخين، والإدمان، وشرب الكحوليات، فلا يوجد شخص رياضي ممارس لإحدى هذه العادات السيئة، وبذلك فهي تجعل المجتمع بشكلٍ تدريجيٍّ نظيفًا من هذه البكتيريا.

فالآن، وبعد الاطلاع على بعض من فوائد ممارسة الرياضة، لا بد لأي شخصٍ من البدء في ممارسة الرياضة في حياته اليومية، فالرياضة خير طبيبٍ.