رياضة الكاراتيه أسلوب حسن التصرف للدفاع عن النفس بدون سلاح

رياضة الكاراتيه أسلوب حسن التصرف للدفاع عن النفس بدون سلاح
رياضة الكاراتيه لُغوياً هي اليد الفارغة فمجملاً هي الدفاع عن النفس دون استعمال أي شيء أو المسك بأي أداة من أدوات الدفاع عن النفس فالوسائل التي يمكن الدفاع بها هما اثنين فقط اليد والقدم عن طريق حركات معينة.
أما بالنسبة لنشأة أو بداية لعبة الكاراتيه تم تطويرها في جزيرة أوكيناوا ثم تم نقلها إلى اليابان في أواخر القرن التاسع عشر ومنها انتشرت إلى العالم كله.
يحاول لاعب الكاراتيه ملاصقة جسده بجسد الخصم إلى أن يوقعه على الأرض ويسدد له مجموعة من الضربات السريعة، وميزة ملابس هذه اللعبة أنها خفيفة وتساعد على الحركة بسهولة وهذا يُسهل بالطبع من عملية الهجوم على الخصم دون عرقلة.

رياضة الكاراتيه وفوائدها:

- تمكّن الفرد بسهولة من أن يدافع عن نفسه وعن غيره بطريقة آمنة، وباليد فقط دون استعمال أي آلات أو أي وسائل أخرى، فقط باليدين والقدمين يقوم اللاعب بعمل ما يريد.
- تُنمي لعبة الكاراتيه المهارات الخيالية، فبالخيال الذي من خلاله تتصور أن يد وقدم الخصم ما هما إلا آلات حادة تريد قتلك، فإذا تخيل اللاعب هذان الأمران حصلنا منه على أعلى النتائج المبهرة.
- لعبة الكاراتيه تساعد على حفظ الجسد من تراكم الدهون والشحوم به فهما كأي رياضة تنقصك وزنك بسهولة وأمان.
- الكاراتيه لُعبة تكسب اللاعب ثقة بالنفس، وتضبط النفس والصحة فعندما تدافع عن نفسك فهذا معناه أنك تعرف قدراتك وبالتالي تزيد ثقتك بنفسك.
- الكاراتيه يعمل على خلق وتنمية روح المنافسة الشريفة بين اللاعب والخصم، ومن تعاليم هذه اللُعبة أنه لا يهم الفوز على غريمك أو خصمك ولكن المهم أن لا تقع أو تُهزم فالبقاء دائمًا للأقوى والأذكى وسريع البديهة هذا في جو وقوانين اللُعبة أما خارجها وفي أرض الواقع فلابد أن تنتصر على خصمك فلا مجال للهزيمة بالطبع. :)

مدارس الكاراتيه:

  • الشوتوكان: الأكثر شيوعا على مستوى العالم،يمتاز بتسديد ضربات بسرعة وقوة ومرونة.
  • الشوتوريو: ثاني أكثر المدارس شيوعا بعد الشوتوكان و يمتاز بالضربات الضيقة والمسافات القصيرة بين الخصمين.
  • الكيوكشن: وهي إحدى الأساليب الأكثر عنفا في الكاراتيه.
  • جوجو ريو: أسلوب عنيف نوعا ما يمتاز بلوى مفاصل الجسم.
  • وادو ريو: تم تطويره من رياضة الجوجيستو.
  • شيدوكيكان: من أساليب الفول كونتاكت العنيفة.