فوائد فنون القتال للبالغين

فوائد فنون القتال للبالغين
تعتبر الرياضة من أهم ما يحتاجه الجسم لأكتساب القوة واللياقة، وتساعد الرياضة بشكل كبير على التحكم وزيادة القوة العضلية، وتتنوع فوائدها الجسدية والنفسية والروحية، حيث تتلخص فوائدها في تهذيب الروح ورفع الجانب الأخلاقي، ولذلك يقدم موضوعنا فوائد فنون القتال، وكيف تساهم الرياضة في رفع الجانب النفسي والأخلاقي للأشخاص البالغين.
وتتعدد الفوائد المختلفة لفنون القتال للبالغين، وخصوصا عند ممارستها بشكل منتظم:

زيادة القوة العضلية للجسم:

حيث تهتم فنون القتال برفع مستوي اللياقة لدى الشخص، حيث تتنوع فنون القتال للبالغين، وخصوصا قيامها على فكرة الاعتماد على القوة العضلية للجسم، والعمل على زيادة قوة التحمل والثبات.

تحسين صحة الجسم:

حيث أنها تقوم على التمارين الشاقة والمجهود المرتفع للجسم، فيكون الجسم في حالة نشاط مستمر، مما ينعكس ذلك بالإيجاب على الجسم وصحته.

زيادة قوة التحمل للجسم:

لتشمل زيادة قوة التحمل للجسم والقوة العضلية، واكتساب مفاصل الجسم الليونة والصلابة.

حماية الجسم من الأمراض الخطيرة:

حيث تساهم فنون القتال في حماية الجسم من الأمراض الخطيرة مثل تصلب الشرايين، حيث تعتبر فنون القتال بوجه خاص قادرة على ضخ الدم بالجسم بصورة أكبر، وخصوصا تلك التمارين التي تعتمد على الجهد والحركة السريعة.

وسنذكر لكم الأنواع المختلفة والتي تندرج تحت مسمى الفنون القتالية:

تتعدد أنواع الفنون القتالية، حيث أن هناك رياضات تعتمد على الأرجل والرأس والأيدي، وهي من أصول صينية ويابانية مثل رياضة الجودو ورياضة الأيكيدو، وتعتبر تلك الرياضات مهمة في إحداث تناغم في حركاتها وأساليبها المختلفة.
وهناك رياضات تعتمد على الأيدي فقط في الهجوم على الخصم مثل الملاكمة، وهي تحتاج إلى قوة عضلية كبيرة.
وهناك رياضات تعتمد على فن قتالي مميز مثل الكاراتيه والكونغ فو، حيث يرجع أصولها إلى الصين، فهي تعتمد على أستخدام التكتيكات والحركات السريعة والفن القتالي المحترف.

وسنبين لكم فوائد فنون القتال للبالغين بالنسبة للجانب النفسي والروحي، وذلك من خلال ما تولده في شخصية الفرد:

تعتبر الفنون القتالية للبالغين مهمة في أكتساب الشخص الثقة بالنفس، كما أنها تكسبه الهدوء والاسترخاء اللازمين لمواجهة الخصم وبأقل الخسائر الممكنة.
تساعد فوائد فنون القتال للبالغين على تعلم الانضباط في أى رياضة يمارسها اللاعب، من خلال التدريبات البدنية السليمة، ومن خلال يكتسب العقل البشري النضج والذكاء، ولأن العقل السليم في الجسم السليم.

وتتنوع الفنون القتالية وفوائدها، حيث تختلف من حيث المكان الذي يتم ممارسة الفن القتالي به:

الجودو والكاراتيه والسومو وتاي جو تسو كلها من أصول الفنون القتالية اليابانية، والتي توارثتها اليابان منذ قديم الزمن.
وهناك الفنون القتالية المصرية مثل المبارزة بالسيف والتحطيب واللوتس، وكلها من الفنون القديمة للفراعنة المصريين.
وهناك الفنون القتالية الصينية مثل تاي تشي والكونغ فو وفين تشون وفو شوا، وهي من أكثر الفنون القتالية أنتشارا وتوسعا.
وتتنوع فنون القتال لتشمل عدد كبير جدا من الفنون المختلفة والتي يجب عليك أن تمارسها، لما لها من فوائد مهمة للجسم والعقل، وتساعدهم على اكتساب الثقة والثبات والاتزان الداخلي، وأنصحك بممارسة الفن القتالي الذي ترغبه، حتى ينعكس ذلك على الأداء والأسلوب المستخدم في الفن القتالي الذي تمارسه بالأفضل دائما.