نظام الأحزمة في رياضة الجوجيتسو

نظام الأحزمة في رياضة الجوجيتسو
يعكس ترتيب نظام درجات الأحزمة في رياضة الجوجيتسو مستوى كل لاعب وممارسته العملية للعبة. ولكل حزام لوناً معيناً للدلالة على مستوى اللاعب، ويتم تحديد هذه الدرجات من قبل الأكاديمية التي ينتسب إليها اللاعب والمدرب.
الحزام الأبيض: أول حزام يحصل عليه اللاعب مع بداية ممارسته للعبة. ولا تشترط قوانين الاتحاد الدولي للجوجيتسو عُمراً معيناً للحصول على هذا الحزام.
الحزام الرمادي: يأتي في المرتبة الثانية، ويدل على أن اللاعب يمتلك المهارات الأساسية في الجوجيتسو، ويمكن للصغار ما بين 4 و 6 سنوات الحصول عليه.
الحزام الأصفر: يمكن ممن كان عمره ما بين 7 إلى 15 عامًا الحصول عليه بحسب قوانين الاتحاد الدولي للجوجيتسو، وفيه يتعلم اللاعب تقنيات وحركات أخرى أساسية.
الحزام البرتقالي: من خلاله يكتسب اللاعب مهارات وتقنيات إضافية، ويمكن للصغار ما بين 10 إلى 15 عامًا الحصول عليه.
الحزام الأخضر: اكتساب المزيد من الخبرة، ويمكن للأطفال ما بين 13 إلى 15 عاما الحصول عليه.
الحزام الأزرق: يشترط أن يكون عمر اللاعب 16 عاما فما فوق لنيل هذا الحزام، ويتطلب أيضا إلمامه بقدر كبير من المعرفة التقنية للعبة للقيام بالتقنيات والحركات بكفاءة.
الحزام البنفسجي: تستغرق مدة الحصول على هذا الحزام من 2 إلى 3 سنوات، فحسب قوانين الاتحاد الدولي للجوجيستو يجب على اللاعب أن يمضي عامين على أقل تقدير في درجة الحزام الأزرق إذا كان عمره 16 عاماً أو عاماً واحداً إذا كان عمره 17 عاماً، في حين إذا حصل على الحزام مباشرة بعد الحزام الأزرق عندها لا يستطيع الحصول على الحزام البني قبل عامين.
الحزام البني: مستوى صقل جميع المهارات والتقنيات التي جرى تعلمها من المستويات السابقة، ويشترط على اللاعب أن يمضي على الأقل عاما ونصف في درجة الحزام البنفسجي وأن يتجاوز سن 19 عاما.
الحزام الأسود: حامل هذا الحزام لاعب محترف على مستوى عالٍ من الخبرة والمهارة. ويُشترط أن يتجاوز اللاعب سن 19 عاماً، ويُكمل عاماً واحداً على الأقل في درجة الحزام البني.

0 comments

إرسال تعليق