رياضة التايكواندو ظهرت منذ أكثر من 2000 سنة

رياضة التايكواندو ظهرت منذ أكثر من 2000 سنة
بدأت رياضة التايكواندو كوسيلة للدفاع عن النفس منذ أكثر من 2000 سنة، فهي رياضة كورية قديمة نشأت للدفاع عن النفس في معارك الحروب الأهلية آنذاك.
وكانت نشأتها على يد السلالة الحاكمة في بلدة "كوجوريو"، حيث بدأ التايكواندو كرياضة دفاعية، وكان يمارس بنشاط في الطقوس الدينية، ثم انتقل بعد ذلك إلى العديد من المدن الكورية.
أما معنى التايكواندو فهو ينقسم إلى ثلاثة مقاطع الأولى "تاي" ومعناها القدم، والثانية "كوان" ومعناها قبضة اليد، والثالثة "دو" ومعناها الطريقة أو الروح، أما المقصود من اللعبة هو أداء الألعاب القتالية عن طريق استعمال اليدين والرجلين، وهي من أفضل وسائل الدفاع عن النفس.
وتتنوع أساليب هذه الرياضة وتقسيمها عن الألعاب الرياضية الأخرى، فهي تتميز باشتمالها على مهارات القتال الأساسية ومهارات القتال الوهمي، وقتال المباريات وقتال الشوارع أيضًا، بالإضافة إلى التايكواندو الاستعراضي.

فوائد رياضة التايكواندو:

تتميز رياضة التايكواندو بفوائدها الخاصة للجسم عن أي رياضة قتالية أخرى فمن فوائدها:
  • يتخلص الجسم من الكثير من المواد السامة عبر العرق الذي يتصبب أثناء ممارسة التدريبات.
  • يزيد من حرق الدهون ويزيد قوة القلب على ضخ الدم.
  • كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم.
  • تساعد هذه الرياضة أيضًا على تنظيم النوم.
  • كما أنه يزيد من عمل الجهاز الهضمي ويقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون.
  • الممارسة الدائمة لهذه الرياضة تزيد قوة المفاصل، وتزيد سمك الغضروف، كما أنها تقوي الجذع والعضلات.
  • تحافظ على مرونة الجسم.
  • كما أن لها تأثيرًا كبيرًا على الجانب النفسي فإنها تزيد الثقة بالنفس.
  • تعود الشخص على الصبر والتحمل.
ولهذه الرياضة العديد والعديد من الفوائد لن يدركها إلا من يمارسها باستمرار.

شروط يجب توافرها في لاعبي التايكواندو:

صفات مهارية:
يجب أن يتحلى لاعبي التايكواندو أولًا بالروح الرياضية العالية وتقبل الهزيمة بصدر رحب، يجب أن تتوفر لديهم المهارة والدقة العالية في الأداء مع الانتظام في التدريب، كما يجب أن يتمتعوا بسرعة البديهة والتقدير الصحيح للمسافة بينهما، ويجب أن يجيدوا القفز السريع والمناورة الاحترافية، وغير ذلك من الصفات التي يجب أن تتوفر فيهم بحيث يمارسون الرياضة بكل احترافية ومهارة.
صفات أخلاقية:
من المعروف عن هذه الرياضة أنها تراعي الأخلاقيات بشكل كبير وأهمها احترام المدرب وتقديم الولاء الكامل له، وكذلك احترام مكان التدريب، والاستماع لنصائح المدرب.
ولا يجوز للمتدرب أن يستعمل مهاراته القتالية في أي اعتداء أو هجوم على آخرين، ويجب عليه ضبط النفس والتحكم في الغضب، وأن يحرص على تقديم المساعدة لغيره من المتدربين، وغيرها من الصفات الأخلاقية، التي تحرص عليها هذه الرياضة في تهذيب النفوس أكثر من الجسد.

ملابس لاعبي التايكواندو:

يرتدي المتنافسون في هذه اللعبة بدلة "التوبك" وفوقها يرتدون واقي الصدر، وواقي الساعدين والساقين، وواقي أسفل الحزام، وواقي الرأس وواقي الأسنان، وواقي قفازات اليد، وتتكون هذه الملابس خامات خاصة مطابقة للمواصفات العالمية.

الشروط الخاصة بمكان المباراة:

1. أن يكون مطابقًا للمواصفات العالمية بأن يكون مستويًا ومغطى بملمس ناعم أو خشبي لكي لا يضر باللاعبين.
2. أن تكون مساحته 12*12 مترًا مقسمة إلى قسمين:
الأول: المكان الخاص بوجود اللاعبين ومساحته 8*8 أمتار.
الثاني: الحماية الجانبية أو منطقة الأمان وحجمها 2 متر من كل جانب.

وتخضع هذه الرياضة للإشراف من الاتحاد العالمي للتايكواندو، وهو الأكثر شهرة والمعترف بعضويته في اللجنة الأوليمبية الدولية، والاتحاد الدولي للتايكواندو، وهو أقل شهرة من الآخر وهو غير معترف به في اللجنة الأوليمبية الدولية.