رياضة الجوجيتسو من أقدم وأعرق الألعاب القتالية

رياضة الجوجيتسو من أقدم وأعرق الألعاب القتالية
رياضة الجوجيتسو تمتد جذورها إلى قرون بعيدة، فهي من أقدم وأعرق الألعاب القتالية، حيث تم تأسيس هذه الرياضة على يد المحاربين اليابانيين "الساموراي" وقيل أن نشأتها كانت على أيدي رهبان بوذيين من الهند، ورغم الاختلاف في مكان نشأتها إلا أنه تم تأسيسها للقدرة على مواجهة العدو بالاشتباك المباشر، وبشكل خاص مع العدو المدرع الذي تفشل معه الأسلحة أو الضرب باليد العارية، فهذا الأسلوب القتالي يعتمد على الخنق السريع وشل حركة العدو.
وانتشرت هذه اللعبة بشكل كبير في الصين واليابان والتي لاقت قبولًا شعبيًا واسعًا، وأطلق عليها اليابانيون "اللعبة اللطيفة"، وذلك لارتكازها على القيم والمبادئ الأخلاقية والولاء والصفاء والشرف وغيرها من الصفات التي كانت تتوافر في المقاتلين العظماء آنذاك.
ويعتبر السبب الرئيسي لتأسيس هذه اللعبة أو هذه الطريقة القتالية، هو الحد من استخدام الأسلحة في القتال، والاقتصار على تعجيز الخصم وشل حركته وإجباره على الاستسلام بعد تهديده بكسر رقبته أو قدمه أو غيرها.

فوائد رياضة الجوجيتسو:

  • تحسين اللياقة البدنية ورفع مستوى الأداء الحركي.
  • تطوير ردود الأفعال وتحسين المهارات القتالية.
  • تنمية السمات الشخصية مثل الثقة بالنفس، والتحدي والقوة والمثابرة، والقدرة على التحمل.

أنواع الجوجيتسو:

الجوجيتسو اليابانية: وهي تطوير للمهارات القتالية يؤدى بطريقة "الكاتا"، ويكون فيها الالتحام غير فعلي ولا يحتوي على نوع من أنواع المقاومة، فيقوم الخصمان بأداء الحركات القتالية والإسقاط السريع من غير تلاحم أو استخدام الركل واللكم.
الجوجيتسو البرازيلية: وهي مزيج بين الجوجيتسو اليابانية والمصارعة الرومانية والجودو، وهي حركات قتالية حقيقية ليست مجرد تهديدات بالكسر مثل الجوجيتسو اليابانية، فلا يستخدم الخصمان الركل واللكم، ولكن يحدث بينهم التحام أرضي يكون سببًا في كسر الأرجل أو ليّ الكاحل، وقد تصل إلى تكسير الرقبة، وتعتمد كذلك على خداع الخصم واستغلال نقاط ضعفه.

أسلوب المباراة:

تلعب المباراة على ملعب واسع مثل ملعب الجودو، يكون التلاحم بين الخصمين مباشرًا، يحاول كل من الخصمين إسقاط الآخر أرضًا وتكبيله وتثبيته أرضًا للتغلب عليه، ويكون بالقرب من اللاعبين حكم واحد وآخر بمكان التسجيل.
ويتم إنهاء المباراة بالنقاط أو الانسحاب، أو بالتوقف عن القتال إذا حصل أحد اللاعبين على نقاط المباراة كاملة.
ويستخدم اللاعبين أساليب مختلفة للتغلب على بعضهم البعض مثل القيام بالقبضات الخانقة على الرقبة، أو قبضة الذراع التي من الممكن أن تكسره مما يؤدي لاستسلام الخصم، أو ليّ المعصم خلف الظهر مع الإمساك بالرقبة مما يفقد الخصم قدرته على الدفاع عن نفسه، أو عرقلة القدم لإسقاط الخصم أرضًا وتثبيته، وكل هذه الأوضاع تؤدي لإنهاء المباراة بالفوز.
يتم خوض مباريات مدتها 4 دقائق للمستويات المبتدئة مثل الحزام الأبيض، ومباريات أخرى مدتها 5 دقائق لمستويات الأكثر تقدمًا مثل الحزام البني، والأسود.

الأحزمة :

يكون ترتيب الأحزمة كما في الصورة: