رياضة الكيك بوكسينغ أُسست في أمريكا كبديل للفنون القتالية الآسيوية

رياضة الكيك بوكسينغ أُسست في أمريكا كبديل للفنون القتالية الآسيوية
تأتي رياضة الكيك بوكسينغ كرياضة أكثر تطورًا من الكاراتيه والكونغ فو والتايكواندو فقد أسستها أمريكا في السبعينات كبديل للألعاب القتالية المعروفة، والتي أصبحت حكرًا على دول شرق آسيا.
رياضة الكيك بوكسينغ معناها الحرفي ملاكمة الركل، فهي تعتمد بشكل كلي على ضربات الأرجل، وهي رياضة تخضع لقوانين صارمة للمحافظة على سلامة اللاعبين.
ممارسة اللعبة ليست مقتصرة على الرجال أو على عمر معين، فهي متاحة لجميع الأفراد وجميع الأعمار، وقد زادت من شهرة هذه اللعبة انتشارها بالأفلام الأجنبية.
وليست هذه اللعبة للقتال داخل الحلبة فقط، وإنما يمكن اعتبارها رياضة دفاعية كفن من أنواع فنون الدفاع عن النفس، ويمكن اعتبارها رياضة شخصية وغير مرتبطة بتنافس.

فوائد رياضة الكيك بوكسينغ:

  • من أهم فوائدها المساعدة على فقدان الوزن وحرق الدهون.
  • تساعد على التخلص من التوتر مثل أي رياضة قتالية فيمكن التنفيس عن الغضب والتوتر في التدريبات الخاصة بالرياضة.
  • تساعد على تنظيم معدلات القلب وتنظيم ضغط الدم.
  • تعتبر من أفضل وسائل الدفاع عن النفس في أي مواقف صعبة يتعرض لها أي شخص.
  • تؤثر هذه الرياضة بشكل كبير على زيادة الثقة بالنفس، فإن زيادة التدريب تفرز نوعًا من الهرمون يسمى "الإندروفين" وهو المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية في جسم الإنسان.

الشروط الخاصة باللاعبين:

  • يجب أن يتمتع اللاعبون بمرونة كبيرة، والسرعة وردود الأفعال السريعة.
  • لديه قوة لمقاومة الضربات أثناء التدريبات.
  • يجب أن يجيد اللاعب حركات الركل واللكم، لأنه يتم استخدام الاثنين أثناء المباراة.
  • يخضع اللاعبون لاختبارات خاصة لقبولهم في تدريبات الكيك بوكسينغ.

الخضوع للاختبارات:

رياضة الكيك بوكسينغ تعتمد على الأحزمة الملونة لتقيم درجة تقدم اللاعبين، ويمر اللاعبون باختبار خاص لكل حزام واحد، وبمجرد أن يجتاز الاختبارات يستطيع الحصول على الحزام ويبدأ التدريب لاختبارات الحزام الذي يليه.
ويبدأ اللاعب باجتياز اختبار الحزام الأصفر، ثم البرتقالي، ثم الأخضر، ثم الأزرق، ثم البني، ثم الأسود، وعندما يحصل اللاعب على الحزام الأسود يبقى له أن يحصل على الأسود دان حتى الأسود السادس دان.
وتتلخص الاختبارات في اجتياز بعض التدريبات وإتقان الحركات القتالية ومدى قوة التحمل لدى اللاعب، ويتم وضع درجات لكل اختبار وبإجمالي عدد الدرجات يجتاز اللاعب الاختبار ويحصل على الحزام.

التجهيز للمباراة:

يستعد اللاعبان للمباراة بلبس:
  • واقية رأس: لحماية الرأس من تلقي الضربات القاسية.
  • واقية الأسنان: لحماية الأسنان من ضربات الخصم.
  • القفازات ولفافات اليدين وواقي الجهاز ويلبس تحت الحزام.
  • واقية الساق وواقية القدم: وتصنع من مواد غير صلبة وتكون مبطنة لحماية الساق من الكسر أو ما شابه.

أنظمة لعبة الكيك بوكسينغ:

تتنوع أنظمة هذه اللعبة، وكل نظام له شروطه وقواعده الخاصة مثل:
1. الفول كونتاكت :full contact وهو نظام التحام كامل يسمح فيه للاعبين استخدام الركل واللكم، وهو النظام الوحيد من أنظمة الكيك بوكسينغ الذي يسمح بإسقاط الخصم بالضربة القاضية، وتلعب اللعبة بنظامين:
اللوكيك low kick : ويعني الركل المنخفض، ويسمح الركل من أعلى الركبة إلى جميع أنحاء الجسم، وتعتبر اللوكيك من اعنف أنظمة الكيكبوكسينج.
الهايكيك high kick: النوع الثاني لنظام الفول كونتاكت، وهي الركل العالي أو الركل لأعلى، ويسمح فيها الضرب من منطقة الحزام لأعلى، ولا يسمح فيها الضرب على الأطراف.
2. السيمي كونتاكت semi contact: وهي الالتحام شبه الكامل، ويكون الركل فيها من فوق الحزام إلى أعلى، وركلة الكنس والمطرقة، ولا يسمح في هذا النظام استخدام القوة الكاملة من خلال الضربة القاضية.
3. اللايت كونتاكت light contact: وهو الالتحام الخفيف ويسمح فيه بالاشتباك والركل واللكم الخفيف، ولا يسمح فيه القضاء على الخصم بالضربة القاضية.